السبت، 17 أكتوبر 2009

لماذا ؟؟؟

أحمد الله عز وجل لأنى لم أحضر هذا الموقف فى تلك الفترة المتقلبة لأنى كنت سأترك الاخوان لو رأيته بالتأكيد ... بل إنى ما زلت أكرهه بشدة أيضا وسيأتى ذكر ذلك فى تفصيلات قادمة ... ولكن فى تحليلى للموقف أشعر أنه حرام شرعا وله أضرار كثيرة وكبيرة للأسباب الآتية :

أولا : أنا أعشق الفن والتمثيل .. والجميع يعلم أننى ممثل ... ولكنى أمثل والناس تعلم أننى أفعل ... فأنا لا أكذب عليهم مطلقا .

ثانيا : عندما افتعل الاخوة الموقف الأمنى من قبل ... ترك أحد الناس الاخوان لما رآه ... بل وترك الالتزام كله وهذا حدث حقيقى .

ثالثا : ما الهدف من هذا الفعل ؟؟؟ ... يقولون : انه اختبار للثبات والثقة ... ووالله لا أعلم كيف هذا ؟؟ ودعونا نفكر ... فى الموقف الأمنى حدث ضرر كبير من قبل كما ذكرنا وهو بالتأكيد كان أمرا محتملا ... ثم ان الثبات أمر من عند الله عز وجل ولا تتم معرفته من مواقف مفتعلة ... وهل اذا فعلنا هذا سنعرف من سيثبت فى الموقف الحقيقى ! كلا والله .. لأنه أمر من عند الله ... بل ربما ترى فى الموقف الحقيقى عكس ما ترى فى المفتعل تماما .

رابعا : فى موقف الثقة ... ما الذى يجب أن يفعله الأخوة وهم يشاهدون الموقف كأنه حقيقة تحدث ... بل كيف تطلب منهم الثقة بعدها ! ... كيف يثق فى رجل كذب عليه فى أمر هام وموقف عصيب كهذا ومن أدراه أنه لن يكرره ؟... بل إن الأخ سيسئل نفسه ألف مرة فى كل أمر آخر يحدث ... أهو موقف أم حقيقة ؟؟ ( بيشتغلنى ولا ده بجد ؟؟) .

فإنى أرى أن هذا يهدم مبدأ الثقة تماما والتى تعتمد على الصدق الكامل وتبنى فى مدة كبيرة .

خامسا : إن قدوتنا هو النبى (ص) ( المربى الأعظم لأعظم جيل ) ... وعلى حد علمى الضعيف بالسيرة لم يفعل النبى (ص) أمرا مفتعلا كهذا ليربى الصحابة وهو الذى كان يعلم الغيب ... أى أنه قد يعلم أشياء ستحدث لا محالة فى المسقبل وربما كان على الصحابة أن يستعدوا لها أو يتدربوا عليها ... أو أن النبى (ص) يريد أن يعرف من الذى سيثبت ... أو من سيكون أشجع الناس .

وذلك ... لأنه الصادق الأمين .. ولا ينطق أو يفعل الا صدقا .. فكانت ثقة الصحابة - بل والكافرين أيضا - فى كلامه وعمله مطلقة بلا ريبة أو حتى تردد ... وكان ثباتهم يرى فى المواقف الحقيقية ... لا المفتعلة ... بل إن حتى التمحيص بين المؤمن والمنافق يحدث فى المواقف الحقيقية والتى يتعلم منها الناس حقا ... فكان النبى (ص) يربى جيدا وعند الشدائد يثبت الرجال .

سادسا : ولكى لا يقول أحد أنى أطرح المشاكل وفقط .. فأنا أرى أن الحل فى دراسة المواقف الحقيقية والتربية السليمة ... وربما التمثيل ولكن مع علم الناس به ( كالمسرحيات والأفلام ) .
وأيضا المتابعة فى المواقف الحقيقية التى تحدث على أرض الواقع ... وكما حدث مع مجلس دفعتنا فى تجربة رهيبة سيأتى ذكرها بالتفصيل ان شاء الله .

***

وإنى والله لأكره أن أرى هذا الأمر يحدث بيننا ثانية وبعد أن سألت فيه علماء وقيادات فأنكروه .

وكما قلت .. كنت سأترك الإخوان لأننى لم أكن قد فهمت شمول المنهج بعد ... ولأن هذا أمر تأنف منه النفس البشرية عامة .

هناك 18 تعليقًا:

  1. بصراحة انا معاك 100%
    ومعترض تماماً علي الاسلوب
    صلي علي النبي

    ردحذف
  2. انت اهبل ولا عبيط ولا بتستهبل و لا ايه بالظبط

    هو ده كلام يتكتب على الملأ كده
    قولى يعني استفدت ايه دلوقتى لما الخطأ ده ناس كتير عرفوه

    ايه المناظر اللى بقت فى الاخوان ديه

    ماهى مناظركوا هى اللى مأخرها الجماعة لوره و هى اللى بتوقع كلية تجارة

    ردحذف
  3. ههههههههههههههه

    لا والله

    طب ممكن اعرف مين حضرتك طيب

    ردحذف
  4. انا برده معاك مع الغير معروف
    انا مش فاهمه حضرتك اضفت ايه للموضوع لما قولته كده وخليته حدوته الناس تتكلم فيه لو في حاجه ضايقتك في الجماعه بكلمه بسيطه توجها لمسئولك
    ولو ملقتش رد اكيد انت عارف مكان المرشد ورقه صغيره كده تكتبها وتوصلهاله وهو اكيد مش هيتاخر علي الرد لاني جربت وهو نعم الاب
    ربنا يصلحللنا حلنا ويهدينا يارب

    ردحذف
  5. سبحان الله

    هو ده اللى فهمتوه ؟ وخرجتوا بيه

    اولا انا عارف انا بكتب ليه واستفدت ايه

    وعارف ايه اللى غلط يتكتب

    وما تقولوا اساميكم احسن

    والحلول اللى حضرتك قولتى عليها دى

    انا حاولت اعملها

    انما انا مش فاهم ايه المشكلة فى ذكر الموقف

    هو احنا المفروض ملائكة ولا حاجة

    سبحان الله

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    لا يا استاذ رامي احنا مش ملايكه ولا حاجه وبنغلط طبعا بس المشكله ان الناس بتيجي علي الهايفه وتتصدر يعني هتلاقي ان كل ماتيجي سيرت الاخوان هيقولو دول بيكدبوا مش هيذكروا الموقف حتي من اوله هيمسكه في آخر بس ده كان رأيي نصيحه شوف حضرتك هتعتبرها ابه وأكيد مقصدش أجرح حد أو أضايق حد بكلامي فمالوش لازمه الكلام ده يتقال .ولا هيفيد الناس بحاجه فياريت ننحكي المواقف اللي هتفيدنا وتفيد غيرنا
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  7. بقى بالله عليكى المواقف دى لا تفيد

    هو حضرتك مش واخدى بالك ان انا مش بشتم

    انا بنقد نقد ايجابى بناء

    ثم ان الصحابة على عظمهم كانت لهم اخطاء

    وذكرت فى التاريخ ورغم وجود المنافقين الى بيمسكوا كل حاجة ويتكلموا عليها

    المنافقين موجودين موجودين

    واحنا بشر نخطأ ونصيب

    وزى ما هقول سلبيات زى ما هقول ايجابيات

    وعشان اللى بعدى يتعلم من اللى حصل

    اما بقى اللى عاوز يدور على اى حاجة وحشة ويسمك فيها

    فمع كامل احترامى

    فى 60 داهية

    فنحن بشر نخطأ ونصيب ونعترف أيضا بالخطأ ونقر به

    لنتعلم منه ونتفاديه

    ردحذف
  8. يا واد يا جامد يا ووشو
    تربيتي لازم تطلع كده
    قول يابني ولايهمك
    بس أوعي تقول اسمي ماشي
    جميل الاستفادة من الاخطاء بس متخليش العملية تسرح منك
    اسأل علي وبلاش ندالة بتصل بيك ومبتردش
    صلي علي النبي

    ردحذف
  9. هو مبدأياً أنا عندي تعليق على كذا جزئية
    بسم الله..

    *أولاً دعنا نتفق على نقطتين..

    الأولى :
    أن الموقف لم يفعله إخوانك إلا بالتأكيد عن حسن نية و قصدهم من وراءه قيمة يوصلوها إليكم بطريقة ما
    إلا أنه فقط قد خانهم الأمر و زاد عن حده معهم.

    أما الثانية :
    فدعنا نتفق أيضاً على أن المواقف العملية والتمثيلية أمور معدود بها في نُطق التربية
    و قد تـُعلم و تـُربي بالتأكيد مما لا شك فيه..
    أياً كان وقع رسالتها سلبياً أم إيجابياً ,
    صحيحاً أم خاطئاً..
    هذا عامة و ليس ذلك الموقف بالتحديد.

    * ثانياً إذاً هو تعليقي على هذا الموقف بذاته ,
    وهو ما اختلف معه في نقطتين..

    أولاً :
    لا مانع عندي من التربية بالمواقف العملية بالمشروع منها , إلا انه يجب أن يكون لدي حسن تقدير للأمور
    بمعنى أنهم عندما استخدموا مثل هذا الموقف و تلك الصفة و هي " الثبات " أو " الثقة " فعفواً أراهم قد اخطأوا لأنه ببساطه من يتعاملون معهم هم طلبه في بداية طريقهم الدعوي فلا يكون دخولي لهم من تلك الجزئية وهي جزئية ثقيله بالأساس أصلاً ,
    كيف لي أن أطلب منهم ثباتاً على دعوة لم يفهموها بعد
    و دليلي على أنهم لم يفهموها بعد - في تلك المرحلة - هو قول حضرتك بأنه "لو كنت حضرت الموقف ده ساعتها كنت سبت الاخوان "..
    فمقصدي أنه ربما كان من الممكن أن يكون الموقف التربوي عن الفهم,الأخوة ...إلخ , من الأمور التي قد يتقبلها و يستوعبها من هو في بداية طريقه الدعوي.

    أما الأمر الثاني :
    فهو مدى شرعية الموقف ,
    قد قلت بأنك تشعر بأنه حرام شرعاً..
    حقيقة لست أعلم بشكل أكيد فما درسته هو أن الكذب يباح في ثلاثة مواضع - وللاختصار - ليس ذلك واحداً منها.. وذلك على اعتبار أنك قلت بأنك ترى الموقف كذبه لأن الحاضرين لا يعلمون أنهم يمثلون بخلافك أنت حين تمثل مثلاً فنحن نعلم أنه تمثيل..
    أما حقيقة كونه حراماً فصدقاً لا أعلم بشكل أكيد
    و لا أحب أن أطلق أحكاماً بما ليس لي به علم.

    ___

    عفواً نقطة أخرى :

    * من يقول بأنه لا يصح رواية أو سرد الموقف لأنه يعيب على الجماعه و يسئ إليها..
    من قال بذلك , بل على العكس من وجهة نظري ذلك يُوضع لجانبها و ليس عليها و يبرز أن أفرادها إن أخطأوا اعترفوا و إن رأوا خطأ أرادوا إصلاحه بقدر المستطاع..
    ثم إنه مما قرأت تسلل إليَّ شعور بأن الأخ ووشو يدون لتتعلم الأجيال و ليُحفظ التاريخ بين دفتي حقبات الأزمنة و العصور التي لا تنسى
    فربما بعد فترة من الزمن تراه قد أخرج لنا كتاباً مثل أحد كتب الأستاذ عباس السيسي ^_^ ,
    لا أحد يعلم :)

    ____

    على الهامش :
    عندما أقرأ لك بالعربية الفصحى تُشعرني و أن من يتحدث هو د.السرجاني أو د. القرضاوي !!
    و خصوصاُ بعض الجمل مثل تلك :

    " وإنى والله لأكره أن أرى هذا الأمر يحدث بيننا.. "

    "..ولأن هذا أمر تأنف منه النفس البشرية عامة . "

    وغيرها.. D: !!

    __

    عذراً على الإطالة..

    ردحذف
  10. جزاكى الله خيرا استاذة ايمان

    متفق معاكى فى كل ما قلتيه تقريبا

    بس برده شايف ان ده مينفعش حتى لو الناس فاهمة دعوتها كويس جدا او حتى ان كانو افضل الناس

    انا رافض المبدأ نفسه وشايف انه بيهدم الثقة تماما

    ايا كانت المستويات

    وهكمل باقى الموضوع ده فى السنوات الجاية ان شاء الله

    ردحذف
  11. على كده هستنى طبعه من كتاب حكايات و مواقف للإخوان من الفترة التاريخية 2005 إلى 2008
    بقلم الأخ رامي ووشو !!

    ردحذف
  12. لا تعليق .......................................

    ردحذف
  13. ههههههههههههه

    قولى يا رب يا استاذة ايمان

    ومين غير معروف ده

    ردحذف
  14. السلام عليكم

    جزاكم الله كل خير

    نتمنى زيارتكم لمدونه حمله بادر

    ردحذف
  15. حلو جدا ان اي حاجه تتبني او تكمل طريقها بطريقه صحيحه ولا يحق الكذب في اي موقف من حياتنا حتي لو كان للتربيه لانه ينزع الثقه من قلب من يتعلم او يتربى ويبقى فعلا دائما في شك في كل ما يقال على لسان هذا المربي الذي كذب في موقف او اتنين
    وأدعو اله ان يطهر قلوبنا والسنتنا من الكذب

    ردحذف
  16. عندي تعليق وحيد
    اللي بيخلي الاخوان يرجعوا لورا العقليات اللي بتفكر بالطريقة دي
    ممكن لو حد عنده خصومةمع الاخوان يستغل حاجات زي دي
    بس النقد ضروري لتحسين اداء الجماعة
    و بصرف النظر عن انك يا ووشو قلت الموقف ده
    ممكن اي حد اتعرض ليه يحكيه برضه و الصورة ساعتها هتبقي اسوأ
    النقد الداخلي مهم من اجل الجماعةنفسها

    ردحذف