الاثنين، 25 مايو 2009

قصة الالتزام




لقد نشأت فى بداية حياتى فى اسرة طيبة متوسطة الحال بها مشاكل ليل نهارلدرجة انى أحمد الله على انه لم يخرج من هذه الأسرة مرضى نفسيين .

وكانت هذه المشاكل تؤثر على أنا واخواى الاثنان بشكل كبير جدا ولكن المشكلة كانت فى بعد البيت عن التربية الاسلامية الصحيحة .

فقد كان بيتنا من النوع العادى فى هذا الوقت ... صحيح أن أبى كان ومازال يصلى دائما وأمى كذلك وكانت أكثر التزاما وتحب الاستماع للقرآن ولكن للأسف لم يكن الدين شيئا اساسيا فى حياتنا .... فان ابى لم يقل لى صلى ولو مرة واحدة وامى كانت تنصح بطريقة عامة .... ويكون العقاب عند عدم المذاكرة وليس لترك الصلاة مثلا.

وكنت شبلا مع الاخوان انا واخوتى وكان عمرى وقتها 4 أو 5 سنوات على الأكثر ( وطبعا لم أكن أعلم انهم اخوان ) ولكن للأسف تزوج الأخوة وانفضت اللجنة .

وبدأت سنوات الابتعاد عن الدين والانحراف منذ بداية المدرسة الاعدادية حتى ثالثة اعدادى ولكنى وقتها أيضا لم أكن منحرفا بشكل كبير ... فمثلا لم يحدث أن صادقت البنات أو شربت السجائر ولكن كنت مثل معظم الشباب فى هذا الوقت ...

1 – فساد أخلاقى .

2 – وقت فراغ .

3 – ضياع الهدف ..... الخ .

وبدأت أتعقل فى بداية المرحلة الثانوية ثم بدأت الالتزام فى السنة الثانية وكان السبب الرئيسى هو استاذ فى المدرسة أحبه حتى الآن حبا شديدا وكان اخ ( سلفى ) ولكنه كان متفتح العقل منفتح على المجتمع فكنت استغرب كيف يكون شيخا ومطلق لحيته ويضحك معنا كل هذا الوقت فبدأت اتأثر وأنصح اصحابى بالصلاة فى المسجد وقراءة القرآن وهكذا حتى كانت اللجنة .

***

قال لى أحد أصحابى أن أذهب معه لنلعب معا كرة القدم مع ( الناس بتوع المسجد ) ( وأنا كنت متشرد كورة طبعا ) ... المهم ذهبت وتعرفت يومها على ( ن - ا ) وكان اخا تخرج من تجارة منذ سنتين وقتها وكان فى لجنة الثانوى وطلب منى أن أحضر المقرأة .... ثم بعدها تعرف على

( واشتغل معايا دعوة فردية ) وانقذنى من ( شلة السوء ) .

فى البداية لم أكن أعرف انه من الاخوان ، ولكنى عرفت بعد ذلك بقليل... وأنا أرى أن هذا الرجل متميز بشكل رهيب فى عمل الدعوة الفردية ولكن المشكلة أننا أحيانا نطبق ما يقوله الكتاب بالحرف ( يعنى اسبوع تعارف ... يبقى لازم اسبوع .. ولو خلص قبل اسبوع يفضل الأخ مكمل ) .

اننى لا أستطيع بأى حال من الأحوال أن أعدل على ( ن – ا ) فى الدعوة الفردية ولكنى أرى أن من يعمل فى هذا الأمر لابد وأن يراعى أن هناك فروق فردية بين البشر ( والناس مش زى بعضها ) فمن الممكن أن يكون الفرد أخا فى خلال شهرا أو اسبوع أو سنة أو أكثر ... حسب طبيعة واستيعاب كل فرد .

وعلى الأخ أن يحب من يعمل معه ليقربه للدين والدعوة ولكن عليه أولا أن يربطه بالله ويذكره بهذا دائما ولا يزيد من هذا الحب الا أن يكون صادقا فيه وسيظل يحبه بعد أن يكون من الاخوان حتى لا تحدث عنده فجوة عاطفية كبيرة لو أنه غير قوى ايمانيا وفكريا .

وهذا حدث معى بعد أن سلمنى ( ن- ا ) فى الجامعة ... وأنا شخص عاطفى جدا وهو كذلك ...وكاد ذلك أن يحدث جفوة كبيرة لولا فضل الله ثم رعاية اخوانى فى الجامعة . وأدى الى اننى أصبحت لا أحب أى أخ بقدر لا محدود

كما احببته ولأننى أعلم أنى لو فعلت ذلك لصدمت مرة أخرى .

ان محركى الأساسى فى كل شئ أقوم به هو عاطفة بداخلى .. والمتحكم الأساسى فى كل شئ أقوم به هو عقلى وقد يقول الاخوة اذا سئلوا عن ووشو : هو بدون قلب أساسا .... وقليلون من يعرفون انى ذات عاطفة ذاتية داخلية لا تخرج الا حينما اريد ( وهذا فضل من الله لا أكثر ) وسأذكر ذلك بالتفصيل فى قصة الحب الوحيدة فى حياتى كلها فى السنة الثالثة باذن الله .

وكنت أسمع الناس كلها تسب فى الاخوان ويقولون أنهم ارهابيون فكان هذا يقلقنى كثيرا ولكنى كنت أحكم بعينى وما آراه منهم حتى انتهى الأمر وهدانى الله الى التفكير السليم وكانت رأسى متحجرة جدا تأثرا بالفكر السلفى ولكن ضبط الميزان سماعى للدعاة بشكل عام وقتها ( عمرو خالد .. عمر عبد الكافى .. محمد حسان ) حتى انتهت السنة الأخيرة من الثانوية العامة ( الحمد لله ) .

***

هناك 7 تعليقات:

  1. فن كتابه المذكرات

    تحياتى لمن أخترعه

    وتحياتى لقلمك

    وان شاء الله تتجدد زياراتى

    منتظرين المزيد

    ردحذف
  2. ان شاء الله تعالى

    جزاكى الله كل خير

    ردحذف
  3. رائع جدا

    شوقتنى للمتابعة

    بارك الله فيك

    منتظرين المزيد

    لك تقديرى

    ردحذف
  4. جزاكم الله خيرا

    على المذكرات ومتابعين ان شاء الله

    وتمت اضافة المدونة للمفضلة

    تمنياتى بالتوفيق

    ردحذف
  5. اخى العزيز حبيكو

    اما بالنسبة للكتابه فلعل الله يجعلك سبب لتشجيعى على متابعتها من جديد..لانها تحقق فى رأيي قول الله (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) فمن التعارف ان تتعرف على الخلفية والخبرة الحياتية للانسان من وجهة نظره
    واما بالنسبة للمسكين ن-ا : فانت حقا ظريف ولعل التالى لا يكون أ-ص
    ولتعلم ان القلوب بين اصبعين من اصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء. وانا اعلم انه ادخلك فى قلبه ما لم يدخل غيرك
    والسلام
    كوكا

    ردحذف
  6. مش ممكن !!!

    هههههههههههههههههههههههههه

    ماشى يا حبيكو

    ردحذف
  7. انا عايز أسألك شؤال
    هو انت أصلاً ملتزم دلوقتي ولا قبل كده
    مقال رائع جزاكم الله خيراً
    صلي علي النبي
    صبراً علي المعتصم بالله

    ردحذف